موقع جزيرة صقلية

موقع جزيرة صقلية

محتويات
  • ١ جزيرة صقليّة وموقعها
    • ١.١ التّقسيمات الإداريّة لجزيرة صقليّة
    • ١.٢ الدّيانة والسّكان في جزيرة صقليّة
    • ١.٣ الاقتصاد في جزيرة صقليّة
    • ١.٤ أهمّ المعالم في جزيرة صقليّة
جزيرة صقليّة وموقعها

تعدّ جزيرة صقليّة جزيرة إيطاليّة ذاتيّة الحكم، تقع جنوب غرب دولة إيطاليا في البحر الأبيض المتوسّط، ويفصلها عن إقليم كالابريا الإيطالي الواقع إلى شرقها مضيق ميسينا الذي يبلغ عرضه قرابة خمسة كيلومترات.

تغطّي التّلال والجبال أكثر من ثلاثة أرباع مساحة صقلية؛ لذلك فهي تعدّ جزيرة جبليّة، وتحتوي الجزيرة على خمسة عشر نهراً أطولها نهر سالسو الذي يصل طوله إلى نحو 144 كيلومتراً، كما تحتوي على بركان إنتا الواقع في الجزء الشّرقي منها والبالغ ارتفاعه 3345 متراً عن سطح البحر الأبيض المتوسّط، وهو أعلى البراكين النّشطة في قارّة أوروبا.

التّقسيمات الإداريّة لجزيرة صقليّة

تعدّ جزيرة صقلية أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، بمساحة تبلغ ما يقارب 25،711 كيلومتراً مربّعاً، وهي أكبر أقاليم دولة إيطاليا العشرين، وتحيط العديد من الجزر الصّغيرة بجزيرة صقلية ومن هذه الجزر: جزيرة مالطا، وجزيرة لامبيدوزا، وجزيرة أوستيكا، وغيرها.

تأخذ هذه الجزيرة شكلاً يقارب شكل المثلّث تقريباً؛ قاعدته نحو الشّرق، ورأسه نحو الغرب قرب تونس، وتقسم إداريّاً إلى تسع مقاطعات هي؛ باليرمو، وكاتاينا، وميسينا، وأغريجنتو، وسيراقوسة، وتراباني، وراغوزا، وكالتانيسيتا، وإنا، وتقسم هذه المقاطعات إلى عدد من المدن يصل عددها إلى نحو 390 مدينة، وعاصمة صقلية هي مدينة باليرمو أكبر مدنها، والواقعة على السّاحل الشّمال الغربيّ منها.

الدّيانة والسّكان في جزيرة صقليّة

يبلغ عدد سكّان صقلية حسب إحصائيّات عام 2015 ميلادي نحو 5.082.000 مليون نسمة، يتحدّث المعظم منهم اللّغة الإيطاليّة وهي اللّغة الرّسميّة في البلاد، واللّغة الصقلية؛ وهي مزيج من مفردات من لغات عدّة تشمل الإيطاليّة، واليونانيّة، والعربيّة، ويدين معظم السكّان فيها بالدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، وتحتوي الجزيرة كذلك على بعض اليهود والمسلمين.

الاقتصاد في جزيرة صقليّة

تتمتّع الجزيرة بمناخ البحر الأبيض المتوسّط الدّافئ والماطر في الشتاء، والمعتدل والجافّ في الصّيف، وتعُرف صقلية بتربتها الخصبة، لذلك يعمل معظم السّكان فيها بالزّراعة وتتنوع النباتات فيها وتتعدّد، ومن أشهر المزروعات فيها الحمضيّات مثل البرتقال، والليمون، واللوز والزّيتون، وغيرها، والتي يعتمد الاقتصاد الصقلّي عليها بشكل كبير.

تعدّ الجزيرة المصدر الرّئيسي لمحصول الحمضيّات الإيطاليّة بنسبة تصل إلى سبعين بالمئة، كما تنتج الجزيرة ستين بالمئة من اللوز الإيطالي، وخمس وعشرين بالمئة من محصول إيطاليا من العنب، كما يعتمد الاقتصاد الصقلّي على صيد الأسماك، وعلى السّياحة، وبعض الصّناعات.

أهمّ المعالم في جزيرة صقليّة

تعاقبت على حكم جزيرة صقليّة العديد من الحضارات منذ أكثر من ألف عام قبل الميلاد، وفتح المسلمون هذه الجزيرة على يد القائد أسد بن الفرات عام 827 ميلادي، وحكمها المسلمون بعد ذلك مدّة قرنين من الزّمان، وتحتوي المدينة على العديد من المعالم الأثريّة والتاريخيّة مثل: كاتدرائيّة مونريال، ووادي المعابد الذي يضمّ العديد من المعابد التاريخيّة، وجبل إنتا البركاني الذي يقصده السّياح للتّسلق على الثلوج، وجزر الأيولية، بالإضافة إلى العديد من المتاحف، والقلاع، والمقابر التاريخيّة، في مدن مختلفة من الجزيرة.

المقالات المتعلقة بموقع جزيرة صقلية